على الرغم من إمكانية اختلاف الأهداف والاحتياجات والأولويات التي تقوم عليها الاستراتيجيات الوطنية للملكية الفكرية من بلد لآخر، فإن وجودها في حد ذاته لدى مختلف البلدان ينم عن أن استخدام منهجية موحدة وأدوات مصممة خصيصا يمكن أن ييسر اتباع مقاربة فعالة ومتوائمة لصياغة الاستراتيجيات. والويبو باعتبارها جهة فاعلة عالمية في مجال الملكية الفكرية، فإنها في وضع مثالي للاستناد إلى خبراتها الفريدة لمساعدة المستفيدين على صاغية استراتيجيات أفضل في مجال الملكية الفكرية. (صورة:) تطوير الاستراتيجيات الوطنية للملكية الفكرية تقدم منهجية الويبو المصممة والمختبرة والموحدة في إطار جدول أعمال المنظمة بشأن التنمية ، التوجيهات إلى المشاركين في إعداد الاستراتيجيات الوطنية للملكية الفكرية. وتشمل المنهجية: مرحلة شاملة من البحث والتدقيق في الملكية الفكرية؛ وعملية تشاور وطنية لاستعراض ومناقشة وتوحيد المقاربات الاستراتيجية المتعلقة باستخدام الملكية الفكرية في دعم أهداف التنمية الوطنية. أدبيات مستعرضة أعد معهد مانشستر لبحوث الابتكار تقريرا عن تقاطع حقوق الملكية الفكرية وسياسات الابتكار في أدبيات مستعرضة وفي التقرير نظرة شاملة لأدبيات أكاديمية عن موضوع الملكية الفكرية في سياسات الابتكار على مدى العقدين الماضيين.
الرئيسية التعاون الاستراتيجيات الوطنية للملكية الفكرية الدعم اللغوي: يرجى الانتباه إلى أن جميع الصفحات غير متاحة بجميع اللغات. وفي حال عدم توافر صفحة ما باللغة المختارة، يُعاد توجيهك إلى النسخة الإنكليزية. تساعد الويبو البلدان النامية والبلدان الأقل نموا على صياغة الاستراتيجيات الوطنية للملكية الفكرية. ونحن نعوّل على خبرتنا العالمية الفريدة في مساعدة الأمم على تلافي المآزق الشائعة وضمان استحداث أفضل الاستراتيجيات الممكنة. تتألف الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية من مجموعة من التدابير التي تضعها الحكومات وتنفذها لتشجيع وتيسير استحداث الملكية الفكرية وتطويرها وإدارتها وحمايتها بفعالية على الصعيد الوطني. وهي وثيقة شاملة تبين الصلات بمختلف المجالات السياسية لضمان التنسيق الفعال مع سائر الأنشطة. تعزز الاستراتيجيات الوطنية للملكية الفكرية قدرة البلد على توليد أصول اقتصادية قيمة في مجال الملكية الفكرية. ويملك كل بلد ثروة في شكل رأس مال بشري؛ وأعمال أدبية وفنية؛ وحرف وفولكلور؛ وأصول وراثية وبيولوجية، وتساعد استراتيجيات الملكية الفكرية تلك الأمم على تحرير هذه الأصول من القيود بطريقة مخططة وفعالة ومستدامة.
وفي هذه الرواية نقرأ: «ليست أفعالك في الماضي هي ما سيؤثر في الحاضر، إن ما تفعله في الحاضر سيفدي الماضي وبالتالي سيغير المستقبل.. ستطالعنا الأسئلة ذاتها دوما، وسنحتاج دوما إلى الإقلاع عن تكبرنا لكي نتقبل أن قلوبنا على علم بسبب وجودنا هنا». على نهر بيدرا هناك جلست فبكيت هل يمكن أن يمتزج الحب بالفلسفة وبالتصوف، أكثر منه عاطفة حمقاء؟ ولماذا إذا نجازف بالوقوع في حب غير مضمون والتعرض للخيانة أو الهجر والألم؟ وكيف يمكن لذلك أن يفيدنا في تجربتنا الروحية؟ ولماذا نسمح لأنفسنا بكل تلك المعاناة إذا كان من الممكن أن نغلق الباب في وجه العاطفة؟ رواية «على نهر بييدرا هناك جلست فبكيت» ليست رومانسية صرفة، فـ«كويلو» الذي برع في الفلسفة والروحانيات يتخذ فكرة الحب مدخلا لفهم المزيد عن النفس البشرية، وفيها نقرأ: «فلنعطِ اهتمامنا وانتباهنا لما يقوله لنا الطفل الذي مازال يعيش في قلبنا دون أن نخجل منه ودون أن نجعله يخاف لأنه ترك وحيدا، ولأننا لا نكاد نسمعه فلنشعره بأنه محبوب من جديد ولنقدم له الغبطة حتى لو كان ذلك يعني أن نعمل بغير الطريقة التي اعتدنا عليها حتى لو بدا ذلك حماقة في عيون الآخرين». وأيضا: «أحيانا نكون فريسة لشعور بالحزن لا نستطيع السيطرة عليه و نلاحظ أن اللحظة السحرية لذلك اليوم قد مرت و انتهى أمرها و لم يعد لدينا ما نفعل فالحياة إذا تخفي سحرها و فنها».
الأسباب الاجتماعيّة هي من الأسباب الرئيسيّة التي تؤدّي إلى انتشار ظاهرة الكتابة على الجدران؛ إذ ترتبطُ بتأثير العوامل الاجتماعيّة على شخصيّةِ الفرد الذي يكتبُ على الجدران، ومن أهم هذه العوامل التقليد فعند مشاهدةِ شخصٍ يكتبُ على جدارٍ ما قد يعتبرُ هذا الأسلوب من المحفزات التي تدفع الفرد إلى تقليده في الكتابة على الجدران أيضاً. أسباب لا إراديّة هي كافة الأسباب التي يتحكمُ بها العقل الباطن في الإنسان، وتدفعه للقيام بتصرفاتٍ غير قادرٍ على التحكم بها، وتعتبر الكتابة على الجدران من أحد هذه التصرفات، والتي قد تنتج عن شعورٍ عدائي كمحاولةِ تخريب الممتلكات العامة، أو الخاصة، أو ترتبطُ بسلوكٍ هجومي مثل: كتابة الشتائم، أو استخدام صفاتٍ سيئةٍ لوصفِ شخصيّة إنسانٍ ما. الدعاية والإعلان هي من الأسباب العامة وغير المرتبطة بشخصيات الأفراد، والتي ترتبطُ بالكتابةِ على الجدران وخصوصاً في الأماكن العامّة، والتي توجدُ فيها مجموعةٌ كبيرةٌ من الأفراد، والهدف من هذه الكتابة هو الاعتماد على أسلوب التسويق غير المباشر من خلال جذب الناس لقراءة الكلمات المكتوبة في الإعلانات الموجودة على الجدران. طُرق علاج ظاهرة الكتابة على الجدران توجدُ مجموعةٌ من الطُرق التي تساعد في معالجة ظاهرة الكتابة على الجدران، ومن أهمّها: إعادة توجيه الأفراد، ومساعدتهم على التخلص من هذه العادة السيئة من خلال الاعتماد على دورِ المدرسة، والمؤسسات التعليميّة في التعريف بسلبيات ظاهرة الكتابة على الجدران.