آخر تحديث السبت, 2018/05/12 - 01:24 امتداداً للخدمات التعليمية المتميزة التي تقدمها جامعة المجمعة ، ممثلة في عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر سيتم فتح باب القبول والتسجيل في برامج التعليم (تجسير ، ودبلومات) للعام الجامعي 1436/1437هـ, وأوضح سعادة عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة المجمعة الدكتور عمر بن مساعد الشريوفي بأن التسجيل في برامج التعليم بنظام تجسير يشمل بكالوريوس هندسة الاتصالات والإلكترونيات ، وبكالوريوس علوم الحاسب والمعلومات ، وبكالوريوس العلوم في تقنية المعلومات ، وبكالوريوس إدارة الأعمال مسار إدارة الموارد البشرية ، وبكالوريوس المحاسبة ، وبكالوريوس إدارة الأعمال مسار إدارة مالية. بينما شملت برامج الدبلومات ، دبلوم التربية العام ، ودبلوم التوجيه والإرشاد ، ودبلوم القياس والتقويم ، ودبلوم المحاماة. وقدم سعادة عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر شكره وتقديره لمعالي مدير الجامعة الدكتور خالد بن سعد المقرن على دعمه وتوجيهاته الدائمة ومتابعته احتياجات العمادة وأفراد المجتمع وموافقته الكريمة على تنفيذ هذه البرامج, وأهاب سعادته بالراغبين في الالتحاق بهذه البرامج سرعة المبادرة إلى التسجيل عبر موقع العمادة على: الرابط, وذلك اعتباراً من 10/6/1436هـ إلى 30/6/1436هـ ؛ علماً بأن العمادة قد خصصت مقرات عدة لاستلام ملفات المتقدمين وذلك تيسيرللطلاب, وبالإمكان الاطلاع عليها في موقع العمادة.
يسر موقع راسلني أن يقدم لكم أسهل الوسائل في إرسال رسائل الجوال/المحمول. موقع راسلني ليس مجرد لارسال الرسائل انما هو سكرتيرك الذي يعتمد عليه في معظم المهام الصعبة. راسلني يبقيك دائما في اذهان من تحب دون الحاجة لتواجدك حيث يقوم نيابة عنك بإنتقاء أجمل الرسائل حسب إختيارك ويرسلها نيابة عنك بصفة دورية (يوميا او اسبوعيا او شهريا.... ) وانت تنجز اعمالك او تتمتع بإجازاتك. بعض فوائد رسائل الجوال/المحمول:- التواصل مع العملاء. إرسال التهنئات للأحبة و الأصحاب. مراسلة أكبر عدد من الأشخاص بضغطة زر واحدة. لمعرفة المزيد من الفوائد إضغط هنا. الرسائل المتغيرة يمكن وضع متغير في نص الرسالة بحيث يستبدل هذا المتغير بأسم مستقبل الرسالة وهي مفيده جدا عند ارسال نص واحد لمجموعة كبيره من الارقام ولكن تبدوا للمتسلم ان الرساله خاصه به فقط. لمزيد من المعلومات او الدعم إتصل على بعض مميزات موقع راسلني تكلفة أقل و ثابته لسعر رسالة الـ SMS في جميع الدول. إخفاء رقم جوالك عن المستقبلين ووضع اسم بدل الرقم. إرسال الرسائل لعدد كبير من الجوالات في المرة الواحدة. سرعة وصول الرسائل وسهولة تتبعها. سهولة إختيار الاسماء والرسائل عند الارسال من القوائم.
يتم تقديم أكواب الخزف (التي يجب أن تكون فاخره من الصين ومزينة بشكل واضح قدر الإمكان) على الصحن مع ملعقة فضية صغيرة على اليمين (على الصحن). يتم تقديم السكر بشكل منفصل، في أواني خزفية، مع ملعقة فضية منفصلة. بعد تناول القهوة، يُسمح للمدخنين عادةً بإضاءة سجائرهم (تتضمن الخدمة عادةً منفضة سجائر من الخزف). إذا كانت النساء حاضرات، فمن قد يمنح الرجال إذنًا للتدخين. ليس من المعتاد تقديم المعجنات أو البسكويت مع قهوة بعد الظهر، ولكن يمكن إجراء استثناء في حالة وجود نساء على الطاولة. يجب ترك وعاء القهوة على الطاولة، للحصول على فنجان ثان. يتم تناول القهوة بعد الغداء على طاولات صغيرة منفصلة، وليس في الطاولة الرئيسية، ولا يُرحب بالأطفال عادةً للانضمام إلى البالغين في مثل هذه الإجراءات. في القرن الحادي والعشرين، مع تغير قوانين التدخين والعادات المحلية، يصبح شرب الكافيين أقل رسمية بشكل عام. بيئة المقاهي [ عدل] للمقاهي، مثل الحانات، تاريخ طويل في تقديم البيئة التي يمكن للناس فيها الاختلاط بسهولة بين مجموعاتهم و (غالبًا) مع الغرباء. ينعكس ذلك في اللغة ؛ عندما يقول الناس "نلتقي من أجل القهوة" ، فإنهم يقصدون بشكل أساسي الاجتماع للاختلاط أو التحدث.
العُبَيْد هم قبيلة عراقية كان يقتصر انتشارها على ضفة دجلة الشرقية، ويرد اسم العبيد في تواريخ بغدادية من عام 1707م. يبدو أن القبيلة كانت على قدر من الاهمية عادة حيث كان شيخ العبيد الشيخ عبد الله الشاوي يدخل في حاشية باشا بغداد وجعله وسيط رسمي بين الحكومة والسكان المحليين. مما اضفى مكانة على قبيلته بالنسبة لبدو الرافدين ومكنها من توسيع منطقة انتشارها توسيعاً كبيراً، ومدها من نهر الخابور ومن تكريت إلى أبواب بغداد، كان من الطبيعي أن يستخدم الاتراك رجال قبيلة العبيد كقوات عسكرية غير نظامية لحماية الحدود. يرأس قبيلة العبيد حالياً الشيخ أنور العاصي. ثورات العبيد قام العبيد بعدة ثورات ضد العثمانيين عام 1769م و1785م وانفجرت آخر ثورات العبيد عام 1802م-1803م وعجز الباشا نفسه عن فعل أي شيء ضد العبيد، الذين عبروا الفرات إلى الصحراء السورية وحين عادوا عام 1805 تلقى أميران كرديان تابعان هما باشا شهرزور وكويسنجق الامر بطردهم غير أن الخطة فشلت ألا أن الاميرين الكرديين انتهزا الفرصة وشرعا يصفيان حساباتهما القديمة، فقتل باشا شهرزور زميله ودعا العبيد إلى كركوك للاستعانة بهم ضد حملة تأديبية عثمانية تهديدية.
غير ان مواطن هذه القبائل تغيرت بسبب هجرات البدو في القرن الثامن عشر، فسكن الدليم قرب الرميلان والجبور على الخابور وقسم منهم على دجلة، والعبيد بعد النهر قرب كركوك. مناطق العبيد سكن الجبور بالاصل في مياذين بين دير الزور والبوكمال وجاورواً, نزولاً مع مجرى النهر، الدليم قبيلتهم الشقيقة، وصعوداً على النهر: البوشعبان. وفي منتصف القرن الثامن عشر، فرضت نفسها على المنطقة الفاصلة بين الجبور والدليم قبيلة جديدة وهي العقيدات. في مطلع القرن التاسع عشر توجهت مجموعات من الجبور إلى دجلة في الشرق. [1] مصادر كتاب البدو, المستشرق الألماني ماكس فون أوبنهايم ^ كتاب البدو, الجزء الأول: ما بين النهرين العراق الشمالي وسوريا, العبيد, المؤلف ماكس أوبنهايم بوابة علم الإنسان بوابة العرب
حاول العبيد استرداد مكانتهم القديمة قبل ان يجبروا على اخلاء الجزيرة بصورة نهائية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وتفككت عشائر عديدة عن اتحادهم، فهاجر اللهيب إلى حلب وتعيش الغرير جنوب الفلوجة وقصد البوحمد منطقة الموصل وعبرت جموع القبيلة ذاتها نهر دجلة واختارت الإقامة التي يحيط بها الزاب الصغير ونهر العظيم. وفي هذه الأراض التي تسمى حويجة العبيد تسكن القبيلة اليوم ويمارسون قسم منهم كعشيرة البوهيازع الزراعة الحقلية، بينما يعمل اخرون كمربي جمال. بقي العبيد محاربين أشداء وقد ذكرت الصحف العراقية أن مائة وخمسين رجلاً منهم لبوا نداء الجهاد 1914م. الاصول تنحدر قبائل الجبور والدليم والعبيد من ثلاثة أخوة ثلاثة أسلاف هم جبر وثامر وعبيد أبناء عمرو بن معدي كرب الزُبَيدي، جُبُر جد الجبور، وثامُر جد الدليم، وعُبَيد جد العبيد. تقول الأسطورة الشعبية انهم هاجروا من اليمن إلى نجد فالصحراء السورية، وان اخلافهم انتقلوا من هناك إلى الفرات. انتقلوا إلى بلاد الرافدين عبر حوران. ويبدو ان القبائل الثلاث بلغت الفرات عند منطقة البوكمال، حيث بقي الدليم. بينما استقر الجبور إلى الاعلى في اتجاه تيار النهر، وتوغل العبيد إلى داخل الجزيرة.
– الفيديو:
قصيدة الشاعر مشعل الحارثي لدول الخليج في حفل الجنادرية 32