كيف لا؟ وقد بشر رسول الله صلى الله عليه وسلم من سقى الماء بالجنة جزاء وفاقاً، فقال صلى الله عليه وسلم:» أيما مؤمن سقى مؤمناً على ظمإ سقاه الله يوم القيامة من الرحيق المختوم«. وتؤكد خطبة الجمعة أن فضل السقيا لا يختص بالإنسان فقط، بل هو في الحيوان أيضاً، فقد جاء في الحديث أن الله عز وجل غفر لرجل، لأنه سقى كلباً شربة ماء، فالحمد لله على نعمه الكثيرة، وإنها لفرصة عظيمة لنا للمشاركة في مبادرة »سقيا الإمارات« طلباً للأجر والمثوبة في هذا الشهر الفضيل، فبارك الله في تلك الأيادي البيض، وتلك الجهود المباركة التي تبحث عن الفقير والمحتاج، من أجل سد حاجته وتفريج كربه، وخاصة في شهر رمضان، شهر الخير والإحسان. وتذكر الخطبة بأن نعم الله تبارك وتعالى هي عطاؤه الممدود، وفضله على عباده المحمود، يهبها لمن يشاء ليذكره، ويحمده ويشكره، ومن عرف النعمة شكر، ومن أنكرها خاب وخسر، وقد حثنا القرآن الكريم على ذكر النعم، فقال الله تعالى:( يا أيها الناس اذكروا نعمت الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض لا إله إلا هو فأنى تؤفكون) وقد امتن الله تعالى وهو صاحب المن والفضل على عباده فقال عز وجل:( ألم تروا أن الله سخر لكم ما في السموات وما في الأرض وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة)، قال المفسرون: النعم الظاهرة ما يرى بالأبصار من المال والجاه والجمال في الناس وتوفيق الطاعات، والباطنة ما يجده المرء في نفسه من العلم بالله وحسن اليقين.
"السلسلة الضعيفة" (1451). ثانيا: قد وردت لهذا الحديث شواهد: فروى أبو يعلى الموصلي في "المسند" (5 / 77) وابن أبي حاتم في "التفسير" (5 / 1490) وغيرهما؛ عن مُوسَى بْنِ الْمُغِيرَةِ، حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى الصَّفَارُ، قَالَ: سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ -أَوْ سُئِلَ-: أَيُّ الصَّدَقَةِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَفْضَلُ الصَّدَقَةِ الْمَاءُ، أَلَمْ تَسْمَعْ إِلَى أَهْلِ النَّارِ لَمَّا اسْتَغَاثُوا بِأَهْلِ الْجَنَّةِ قَالُوا: أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ الأعراف. وهذا إسناد ضعيف. قال الذهبي رحمه الله تعالى: " موسى بن المغيرة، عن أبي موسى الصفار. مجهول، وشيخه لا يعرف " انتهى. "ميزان الاعتدال" (4 / 224). وروى أبو داود (1679) ، والنسائي (3665) ، وابن ماجه (3684) عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ، قَالَ: ( قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُّ الصَّدَقَةِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ: (سَقْيُ الْمَاءِ). وهذا الحديث نص عدد من أهل العلم على ضعفه؛ لانقطاع سنده، فسعيد بن المسيب لم يسمع سعد بن عبادة رضي الله عنه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (33) أخرجه البخاري في الوصايا، باب الإشهاد في الوقف والصدقة ، برقم ( 2762). ولم أجده في مسلم. (34) أخرجه أحمد (21951) و"أبو داود في سننه رقم( 1681). والنسائي( 3664)، وابن ماجة(3684). عن سعد بن عبادة (35) أخرجه أحمد (21951). (36) أخرجه ابن ماجة (3684).
نشر المحبة والمودة والألفة بين أفراد المجتمع. من أفضل الصدقات تعدّد الصدقات في أفضليتها وخيريتها، وفيما يأتي بيان البعض منها: [٣] الصدقة الخفيّة؛ حيث إنّها أقرب إلى الإخلاص من الصدقة المُعلنة. أداء الصدقة مع الحاجة والقلّة والفقر، ولكن بقدر الاستطاعة والقدرة. النفقة على الأولاد والعيال. الصدقة على الأقرباء، ويخصّ منهم في الصدقة: اليتيم، والقريب الذي يُخفي العداوة. الصدقة في سبيل الله على الصديق والصاحب. الصدقة على الجهاد في سبيل الله، سواءً أكان الجهاد للكفار أو المنافقين. الصدقة الجارية ؛ التي يستمرّ أجرها ويبقى بعد الموت. المراجع ↑ "سقي الماء أفضل أم بناء مسجد" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 22-2-2019. بتصرّف. ↑ "الصدقة في الإسلام" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 22-2-2019. بتصرّف. ↑ "الصدقة.. فضائلها وأنواعها" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 22-2-2019. بتصرّف.
ذكر الشيخ ابن سيرين والشيخ النابلسي رحمهم الله معاني ودلالات عديدة حول رؤية الرجل نفسه يسقي الزرع في المنام او الحلم او رؤية الشخص في المنام لاحد يعرفه او يجهله وهو يسقي له الزرع ، كل هذه المعاني والدلالات دونها اساتذة التفسير في كتبهم الخاصة بتفسير الاحلام ، وهنا سنذكر ما ذكره الشيخ ابن سيرين والشيخ النابلسي رحمهم الله تعالى في مدلولات ومعاني هذه الرؤية. قال ابن سيرين في خير حلم رؤية سقي الزرع في المنام رؤية سقي الزرع في المنام تبشر بالزواج ، وسقي الزرع الاخضر يشير الى الاولاد ، والى الخير والرزق ، ويشير ايضا الى الرزق بالبنت ، والى الصدقة الجارية يعملها الرائي ، ومن سقى الزرع في الحلم فستحمل زوجته ، وستتحسن احواله وستذهب همومه ، ومن سقى الزرع في بستان فسيحصل على المال من امرأة. ويفسر سقي الزرع بمجامعة المرأة ، وسقي الزرع يشير الى العمل الذي ينفعك في المستقبل او ينفع الناس جميعا ، ويشير ايضا الى قيام الرائي بمسئولياته تجاه اهله وبيته وعمله ، ويدل على ان الرائي له القدرة على مواجهة الظروف الصعبة ، والقدرة على التعامل مع العنيدين. جاري تحميل الاعلان هنا... وقال في شر حلم رؤيا سقي الزرع في المنام والبعض يفسر سقي الزرع بالشخص الذي يسعى بالكذب بين الناس.
تخصص خطبة الجمعة موضوعها اليوم عن مبادرة »سقيا الإمارات«، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وذلك لتوفير مياه الشرب النظيفة لخمسة ملايين شخص حول العالم، مبينة أهميتها في هذا الوقت، وآثارها الطيبة في الفقراء والمحرومين في شتى بقاع العالم. وتؤكد الخطبة أن المبادرات العظيمة والأعمال الجليلة لصنائع المعروف وأعمال البر قد كثرت وتنوعت في هذا البلد، ومن هذه المبادرات مبادرة »سقيا الإمارات«، وما أعظمها من مبادرة، فقد استودع الله تعالى في الماء أسرار الحياة، قال تعالى:( وجعلنا من الماء كل شيء حي). وقد بشر رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من سعى إلى توفير الماء بحفر بئر أو وقفه سقيا بالأجر العميم والثواب الكريم، فقال صلى الله عليه وسلم: من حفر بئر ماء لم يشرب منه كبد حرى من جن ولا إنس ولا طائر إلا آجره الله يوم القيامة. وسقيا الماء من أفضل الصدقات، وأجل القربات قال سعد بن عبادة رضي الله عنه: يا رسول الله أي الصدقة أفضل؟ قال:» سقي الماء«. وقد سئل ابن عباس: أي الصدقة أفضل؟ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفضل الصدقة الماء ألم تسمع إلى أهل النار لما استغاثوا بأهل الجنة قالوا:( أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله)، وجاء في تفسيرها: أن هذه الآية دليل على أن سقي الماء من أفضل الأعمال.
قال المنذري رحمه الله تعالى: "هو منقطع الإسناد عند الكل " انتهى من"الترغيب والترهيب" (2 / 42). وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: " وهو مرسل؛ لأن سعيدا ولد سنة مات سعد... وله طريق أخرى عند أبي داود والنسائي من طريق الحسن، عن سعد نحو الأول، وهو منقطع أيضا. وله طريق أخرى عند الطبراني من حديث حميد بن أبي الصعبة، عن سعد بن عبادة، وهو منقطع أيضا، وضعيف " انتهى من "التلخيص الحبير" (4 / 1705). فالحاصل؛ أن كل هذه الأحاديث ضعيفة الأسانيد. لكن الشيخ الألباني رحمه الله تعالى، رأى أنه وإن كان كل حديث من هذه الأحاديث ضعيفا على انفراد؛ إلا أنها عند ضمها إلى بعضها يكتسب المتن شيئا من القوة؛ لذا حكم عليه بأنه "حسن لغيره"؛ كما في "صحيح الترغيب والترهيب" (960)، (962). وقال رحمه الله تعالى عن حديث سعد رضي الله عنه: " فالإسناد صحيح؛ لولا الانقطاع بين سعيد وسعد كما تقدم، وكذلك بينه وبين الحسن -وهو البصري-؛ فإنه لم يدركه أيضًا... وللحديث شاهد من حديث أبي هريرة ، مخرج في "التعليق الرغيب" (2/ 52 - 53)؛ فهو به حسن " انتهى من"صحيح سنن أبي داود" (5 / 368). ثالثا: والحديث وإن كانت أسانيده ضعيفة، كما سبق بيانه؛ إلا أن سقي الماء؛ قد يكون أحيانا من أفضل الصدقات؛ لأن الصدقات يتفاوت نفعها بحسب الأحوال، فسقي الماء في أماكن وأوقات الجفاف وشدة الحاجة إلى الماء، أفضل من التصدق بفاخر الثياب مثلا؛ لأن المنفعة بالماء في هذه الحال أعظم، فبه حفظ الأنفس.