أمير مكة #خالد_الفيصل يوجه بإيقاف المسؤولين عن إنتاج فيديو أغنية الراب ( بنت مكه) الذي يسيء لعادات وتقاليد أهالي مكة ويتنافى مع هوية وتقاليد أبنائها الرفيعة... تضمن توجيه سموه إحالتهم للجهات المختصه للتحقيق معهم وتطبيق العقوبات بحقهم. #لستن_بنات_مكه — إمارة منطقة مكة (@makkahregion) February 20, 2020 وعبر الكثير عن أملهم في أن يتحرك أمير مكة لإيقاف من صور وأنتج الفيديو، وهو ما حدث لاحقاً. كما نقلت صحف سعودية عن المحامي والمستشار القانوني أحمد عجب قوله إن إنتاج أغنية الراب "بنت مكة" يعد "انتهاكاً صارخاً للنظام العام والقيم الدينية والآداب العامة"، وإن القرار كان متوقعاً. هجوم ضد الفيصل ولم يكن غريباً أن يتصدر وسم " #كلنا_خالد_الفيصل"، في إشارة إلى أمير منطقة مكة، عقب إصداره قراراً بإيقاف ومحاسبة من أنتج الفيديو. وجاء تصدر الوسم بعدما شن نشطاء سعوديون يؤيدون الانفتاح بالمملكة حملة ضد الفيصل؛ رفضاً لقراره محاسبة من أنتج فيديو "بنت مكة". وكتب رئيس لجنة المكاتب الاستشارية بغرفة الرياض، خالد العثمان قائلاً: "أغنية #بنت_مكه بكل بساطتها أخرجت ما في نفوس الكثيرين من رواسب #العنصرية البغيضة، وهؤلاء هم من يستحقون التجريم والعقوبة.
كما تعين الإظهار ويمتنع إدغام النون الساكنة فيما بعدها في عدد من المواضع وهي: 1- 《يس (1) والقرءان》 2- 《ن والقلم》 3- 《وقيل من راق》 وذلك اتباعا للرواية، وبسبب السكت على النون في 《من راق》. [1] انظر أيضا [ عدل] أحكام النون الساكنة والتنوين إظهار إدغام المصادر [ عدل] ^ كتاب المنير في أحكام التجويد ، جميعة المحافظة على القرآن الكريم، المطابع المركزية (عمان - الأردن) ص50 ع ن ت التجويد المقدمة الاستعاذة البسملة أحكام لفظ الجلالة الوقف والابتداء مراتب التلاوة الترتيل التجويد الحركة حكم التجويد حرف هجاء وقف جبريل الأحكام أحكام المد أحكام الميم الساكنة أحكام الميم والنون المشددتين أحكام الراء صفات ومخارج الحروف صفات الحروف مخارج الحروف أحكام أخرى إخفاء شفوي إظهار حلقي إظهار شفوي إظهار مطلق إقلاب غنة (صفة) السكت التفخيم والترقيق القلقلة الغُنّة الإشمام الروم الاختلاس كتب عن التجويد المقدمة الجزرية المنير في أحكام التجويد فتح المتعال بوابة القرآن الكريم بوابة القرآن هذه بذرة مقالة عن شخصية أو موضوع متعلق بالقرآن الكريم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
ثم إن حدثوك عن حقوق المرأة وتمكينها فاكتب عبارة صغيرة بلون جميل قل فيها: حقوق المرأة طالبت بها نساء ومناضلات وحقوقيات ودفعوا أثمانا غالية في سبيلها، قبل أن يبتلى الناس بمن يعتبر الدعارة حقا إنسانيا والشذوذ فطرة سوية. ولا تنسى أن تضيف بأي لون: النسوية أحط ما وصل إليه العقل البشري. agrni@
جزء من سلسلة حول البنية النصية سورة آية جزء حزب ربع حزب مُقَطَّعات بسملة مفصل مثاني مئون طوال شخصيات محورية آدم نوح إبراهيم يوسف موسى داود سليمان مريم عيسى محمد المحتوى صفات الله إعجاز القرآن الإعجاز العلمي الإعجاز العددي الاعجاز التواصلي التحدي الأنبياء مبتكرات القرآن النساء المذكورات العدل آخر الزمان العلم الأمثال الأشخاص الحيوانات العلوم تجويد ترتيل الحفظ أسباب النزول الرسم الإعراب التفسير المحكمات المتشابهات غريب القرآن الناسخ والمنسوخ التاريخ آيات مكية آيات مدنية مصحف عثمان مخطوطات صنعاء مخطوطة سمرقند جمع القرآن القراءات والروايات قارئ القرآن القراءات العشر القراءات السبع حفص عن عاصم أبي الحارث عن الكسائي إدريس الحداد عن خلف البزار إسحاق الوراق عن خلف البزار ابن جماز عن أبي جعفر ابن ذكوان عن ابن عامر ابن وردان عن أبي جعفر البزي عن ابن كثير الدوري عن أبي عمرو الدوري عن الكسائي السوسي عن أبي عمرو خلاد عن حمزة خلف عن حمزة روح عن يعقوب الحضرمي رويس عن يعقوب الحضرمي شعبة عن عاصم قالون عن نافع قنبل عن ابن كثير هشام عن ابن عامر ورش عن نافع كتب التفسير قائمة المفسرين النسخ قصص القرآن التأويل الحرفية الترجمة قائمة الترجمات وجهات نظر الشيعة الانتقاد التدنيس السرد التوراتي والقرآن سورة النورين وسورة الولاية مواضيع متعلقة القرآن والسنّة النبوية تنزيل نساء ذكرن في القرآن حواء صفورة سارة آسيا بنت مزاحم بلقيس مريم بنت عمران أم جميل إليصابات هاجر زليخة خولة بنت ثعلبة ريطة بنت عمرو يوكابد بنت لاوي حنة بنت فاقوذا شخصيات ذكرت ضمنياً في القرآن أبرهة الحبشي نبوخذ نصر الثاني برصيصا بلعام بن باعوراء بوتيفار بولس الطرسوسي شداد بن عاد شمعون بن يعقوب قاتلا ناقة صالح: ( قدار بن سالف و مصدع بن دهر) نمرود آصف بن برخيا بنيامين بن يعقوب مؤمن آل ياسين الخضر سحرة فرعون شمعون الصفا كالب بن يوفنا مؤمن آل فرعون تصنيف بوابة ع ن ت الإظهار المطلق يحدث إذا وقعت النون الساكنة في وسط الكلمة وتلاها أحد حروف الإدغام فعندها يجب إظهار النون الساكنة ولا يجوز إدغامها، ولم تقع هذه الحالة إلا في أربع كلمات هي: 1- 《الدنيا》 أينما وقعت 2- 《بنيان》 أينما وقعت 3- 《صنوان》 [الرعد:4] 4- 《قنوان》 [الأنعام:99] ويسمى الحكم هنا إظهارا مطلقا، وذلك اتباعا للرواية، ولئلا تشتبه هذه الألفاظ إذا أدغمت بالمضاعف فيتغير معناها.
أحضر ورقة وأقلاما ملونة واكتب في أول السطر بلون لافت للنظر «النسوية ترجمة غير صحيحة لكلمة Feminism» والتي تعني المساواة المطلقة بين الجنسين، وهناك فارق بين النسوية والنسائية، فالنسوية مصطلح يدل على شيء بعينه، أما النسائية فمصدر من كلمة النساء. والمسألة ليست مجرد اختلاف في المصطلحات، ولكنها مشكلة في الدلالات، فأساس النسوية وجوهرها هو المساواة، وهنا يجب أن تكتب بلون مختلف على ذات الورقة: المساواة لا تعني العدالة. والمساواة قد تعني في كثير من أوجهها الظلم البين. والمشكلة ليست في النسوية ـ أو النسوي ـ الحقيقية التي تفهم وتعي ماذا يعني الانتماء لهذه الحركة وتقوم بواجباتها الإفسادية المتطرفة بقناعة ووضوح. لا مشكلة لدي في أن ينحط الإنسان بقناعاته إلى الدرك الأسفل من الوضاعة فهذا شأنه، لكن المشكلة الحقيقية هي الضبابية في تسويق مصطلح النسوية والتخفي في عباءة «حقوق المرأة»، للوصول إلى الهدف الحقيقي والغاية الأهم لدى اللواتي وقر الإيمان بالنسوية في قلوبهن. وقبل أن تحدثني عزيزي النسوي المستجد عن النسوية الإسلامية دعنا نتفق على نقطة مهمة، اكتبها في الورقة بلون ثالث: أنت مع حقوق المرأة وتؤمن بأنها تعرضت للإجحاف والظلم والإقصاء، لكنك ترفض الشذوذ والإلحاد والإجهاض وقتل الأجنة وحذف ما لا يروق لك من القرآن؟ حسنا، أنت لست نسويا، ولا علاقة لك بالنسوية، نحن في فريق واحد فيما يبدو، لكنك وقعت تحت سطوة الفهم الخاطئ للمصطلح.
وأمثالك كثيرون جدا. ولو حذفت من تويتر الحسابات التي تؤيد الشذوذ والانحلال والإلحاد والدعارة تحت مسمى «حرية الجسد» لما بقي في تويتر من النسويات سوى بضع نفر أمثالك لا يفهمن ماذا تعني النسوية ولا أين تريد أن تسير. وبضع نفر آخرين يتبنون القضية من باب «البريستيج» لأن شكلهم يبدو ألطف وهم يناصرون ما يعتقدون وهما أنها حقوق المرأة، وهؤلاء فئة تتعامل مع المرأة على أرض الواقع باحتقار، ويكفرون عن هذا بالنعومة في مواقع التواصل، إنهم حثالة فلا تكن مثلهم. مع أنه من حقك أن تؤمن بالنسوية وأن تعتنقها دينا، من حقك أن تعبد حتى صراصير منزلكم أو صراصير الحي بأكمله فهذا شأنك، لكنك يجب أن تعطي الحق أيضا للمسلم ـ أو حتى المنتمي لأي دين آخر ـ أن يؤمن بالأفكار ويرفضها بناء على معتقداته وقناعاته، وحين تعرض النسوية على الإسلام ـ أو حتى النصرانية واليهودية ـ فإنها مرفوضة شكلا وموضوعا، والتمسح بالحقوق لن يجعلها مقبولة لدى أي دين أو مجتمع لا زال يحتفظ بالحد الأدنى من إنسانيته. لا تحاول إضفاء صفات غير حقيقية على معتقدك وربطه بدين ما. لا يوجد نسوية إسلامية، هي شيء أشبه بعبارة «الحنبلية البوذية». وعلى أي حال.. اكتب على ذات الورقة: المطالبة بالحقوق التي لا تبدأ من الرأس وما يحتويه، وتتمحور قضيتها في الجزء الأسفل من الإنسان هي مطالبات حيوانية لا علاقة لها بالمرأة ولا بالرجل ولا بالإنسان عموما.
وفي ظل ولي العهد محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للبلاد، تسعى المملكة العربية السعودية إلى إعادة تقديم نفسها إلى العالم على أنها أكثر انفتاحاً، وأن مجتمعها أكثر تقبلاً من غيره لممارسات تعتبر خارج العادات الإسلامية، لكنه في الوقت نفسه يعمل على تضييق الفضاء المحدود بالمملكة للنقد أو النقاش، والذي كان قائماً بدرجة ما على هذه الملكية المطلقة.
رغم مرور أكثر من 3 سنوات على صدور صك طلاق زوجة مليونير شهير شارف على بلوغ الـ100 عام، إلا أن المطلقة ما زالت تتمسك بالتشكيك في آلية وطريقة وإصدار الصك، عطفا على ما أسمته الحالة العمرية والعقلية لزوجها، والفترة التي عاشتها معه لعقود عدة في هناء وسعادة، أنجبت منه ابنة وحيدة، لم تستطع زيارة والدها المسن من ذلك الحين. وتصر المطلقة فاطمة على أن هناك غموضا صاحب الطلاق، وصدور وثائق ومستندات وتقارير طبية لتنفيذ الطلاق عبر وكالة صدرت، زاعمة أن الزوج المطلق يعاني الخرف وفقدان الذاكرة (الزهايمر) وعدم الإدراك -على حد وصفها، منذ 5 سنوات، والمثبت بتقارير طبية، مما يستحيل معه ثبوت العقل في عملية الطلاق. ورغم أن مصادر لـ«عكاظ» أكدت أن محكمة الاستئناف في مكة المكرمة أيدت حكم الطلاق الصادر من محكمة الأحوال الشخصية بحق فاطمة، إلا أن السيدة المطلقة التي طعنت في وكالة طلاقها وصك الطلاق، أكدت لـ«عكاظ» تمسكها بكلمة القضاء من خلال المحكمة العليا، مطالبة بفتح تحقيق في واقعة «تزوير أوراق رسمية» -على حد قولها. وتساءلت: هل المقصود بتدبير طلاقها محاولة الاستيلاء على أموال زوجها وحرمانها وابنتها من رغد العيش؟ واسترجعت فاطمة ما أسمته «رسالة واتساب» قصمت ظهرها منذ سنوات، جاءتها في البداية من رقم مجهول اتضح لاحقا أنها من شخص معروف، أبلغها بصدور صك طلاقها من المحكمة، وفق وكالة شرعية.